الحمدلله على عودة إشراقة والله ولي التوفيق
0 0 0
انتظرونا وكثير من المفاجئات السارة .. للنهوض بأمتنا

لطلب المساعدة في تحفيظ القرآن الكريم ، او السؤال عن اي شيء يخص الموقع او المشروع او اذا واجهتك مشكله معينه ، بامكانك فقط الضغط على ايقونة الياهو للحديث معنا عبر برنامج الياهو او الهوت ميل للمسنجر الهوت ميل ( يجب ان يكون البرنامج مفتوح لديك ويعمل بشكل عادي ) وبالله التوفيق

موضوع جديد
الأذكار      اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أسرفت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت      
العودة   منتدى مشروع إشراقة نهضة > ~*¤®§(*§ قسم الأنشطة العمليه §*)§®¤*~ˆ° > الغرفة الصوتية للأخوات > ارشيف الدروس
استعادة كلمة المرور! اشترك بالمنتدى الان!
التسجيل المنتديات موضوع جديد الأسئلة الشائعة التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

ارشيف الدروس ساحه تجمع كل الدروس القديمة



المشاركة في الموضوع
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  رقم المشاركة :  #1  
قديم 03-22-2009, 05:28 AM
الصورة الرمزية لـ رضوى-ام معاذ

 

 

رضوى-ام معاذ

أستاذه سابقا

 اخر مواضيع العضو

 
 





 2   رضوى-ام معاذ غير متصل

إفتراضي محاضر2 رأي الشيعة في نشأتهم يوضح عقيدتهم
انشر علي twitter

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين



نتحدث اليوم عن نشأة الشيعة إن لكل شئ أصل ونشأة، فلابد من معرفة ملخص لنشأة التشيع، ولكن اذا كان لكل شئ نشأة فمتى نشأ مذهب أهل السنة والجماعة؟


مذهب أهل السنة ليس محدث إنما هو الاسلام، وكل ما دونه محدث وله نشأة محدثة واي فرقة اخرى غيرها هي التي يصح أن يوجه لها هذا السؤال، متى نشأ مذهبكم، وعلى يد من؟ أما أهل السنة فهو الاسلام ومعروف أن الاسلام نشأ من بداية الوحي في الغار لما نزل جبريل عليه السلام بإقرأ، فهو عبارة عن الاسلام النقي بدون شوائب البدع الصغيرة أو الكبيرة.


فما القرآن والسنة يعرفوا الا عن طريق أهل السنة وانظروا الى الاسانيد التي نقل بها الدين من الكتاب والسنة لن تجدوا الا انه نقلهم أهل السنة، فكيف يكون مذهب محدث وقد نقل أصحابه الكتاب والسنة وإن أنكرنا اهل السنة والسلف أنكرنا الدين بالكلية لأننا لن نقبل خبر القرآن ولا السنة، وهذا كان مبتغى وغاية الروافض، فإن الكثير لا ينتبه لخطورة الخوض في أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فإنه ليس فقط مصيبة الخوض في أشرف الناس بعد الانبياء وإنما هو هدم الدين كله فلو أسقطنا شرف وعدالة وصدق أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لن يكون معنا قرآن ولا سنة وهذا ما أراده الروافض حتى يأتوا هم بدينهم الجديد فيظهروا ما أسموه مصحف فاطمة ويظهرون أحاديثهم المكذوبة الموضوعة التي ليس لها أسانيد وتقول ببدع وكفريات والعياذ بالله.


ولذلك أكرر لو وجهت سؤال متى نشأت فرقة كذا أو مذهب كذا؟


لوجدت إجابة في سنة كذا وفي حادثة كذا أو بسبب كذا


أما لمذهب أهل السنة فإنه من الخلل أن يوجه لهم هذا السؤال أصلا وكأنك تسأل عن نشأة المسلمين وليس كما يزعم الجهلاء نشأ المذهب على يد ابن تيمية رحمه الله او غيره، وهل قبل ابن تيمية لم يكن هناك أهل سنة؟ بل كان.


فستبحث قبل ابن تيمية ثم قبله ثم قبله، تريد أن تجد الوقت الذي لم يكن هناك فيه أهل سنة حتى تعرف نشأتهم فستجد أنه وقت الجاهلية قبل الاسلام وقبل الوحي.


فلا يسأل عن بداية الأصل وإنما يسأل عن الفرع الضال الذي شذ عن الأصل.


ولهذا نسأل عن نشأة مذهب الشيعة باختصار؟


فهي لم تولد فجأة، بل مرت بمراحل كثيرة ونشأت تدريجياً ، ولكن المنهج العلمي والموضوعية توصي بأخذ آراء أصحاب الشأن فيما يخصهم أولاً


رأي الشيعة في نشأة التشيع:


لم يكن لهم رأيٌ موحدٌ في هذا، ونستطيع أن نستخلص ثلاثة آراء في نشأة التشيع كلها جاءت في كتبهم المعتمدة، وسنتعقبُ كل رأي بالمناقشة والنقد.


الرأي الأول:


إن التشيع قديم ولد قبل رسالةِ النبي صلى الله عليه وسلم، وأنه ما من نبي إلا وقد عرض عليه الإيمان بولاية علي.. وقد وضع الشيعة أساطير كثيرة لإثبات هذا الشأن، ومن ذلك ما جاء في الكافي عن أبي الحسن قال: "ولايةُ علي مكتوبة في جميع صحف الأنبياء، ولن يبعث الله رسولاً إلا بنبوة محمد - صلى الله عليه وآله -، ووصية عليّ عليه السلام" [الكليني/ أصول الكافي: 1/437.].


وجاء في البحار: أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال - كما يزعمون -: يا علي، ما بعث الله نبياً إلا وقد دعاه إلى ولايتك طائعاً أو كارها،


ولهذا قال شيخهم هادي الطهراني - أحد آياتهم ومراجعهم في هذا العصر -: "تدل بعض الروايات على أن كل نبي أمر بالدعوة إلى ولاية علي - رضي الله عنه -، بل عرضت الولاية على جميع الأشياء فما قبل صلح، وما لم يقبل فسد"[هادي الطهراني/ ودايع النبوة ص: 155.].


ً


وجاءت رواياتهم في هذا المعنى في كثير من كتبهم المعتمدة عندهم، (الكافي والوافي وغيرها من الكتب المعتمدة عندهم) ولكن لم آتي بكل الروايات للاختصار


وما الذي اضطر الشيعة بداية لتحريف القرآن الكريم؟


أنهم حين يقولون أن الايمان بالامامة ومكانة الامام التي لم يلغها ملك كقرب ولا نبي مرسل ركن من أركان الدين ومن لم يؤمن بامام زمانه والائمة فليس بمسلم نقول اذا كانت الامامة أمر أساسي من الدين ويكفر من لا يعتقد فيها، هل من المعقول الا يوجد في القرآن الكريم أي شىء عنها؟ هل يعقل على مكانة النبي صلى الله عليه وسلم وأمر الله باتباعه عليه الصلاة والسلام الا يذكر في القرآن النبي صلى الله عليه وسلم؟ هل يمكن على مكانة الصلاة وأنه يكفر تاركها الا يذكر أمر بها في القرآن؟ اذا لو كانت الامامة كذلك فهل من الممكن ألا تذكر في القرآن وهي ركن الدين وهي حد فاصل بين الإيمان والكفر؟


هنا يجد الشيعة أنفسهم في مأزق كبير فيضطرون لتحريف القرآن وتحريف تأويل القرآن زادعاء ان الصحابة حذفوا الآيات التي تدل على الامامة، وهل يعجز المدعي عن الكذب بل هو أسهل مخرج لهم، ولن يقدروا على ذلك لأن الله قدر حفظ كتابه من التحريف .




هناك من الآراء والمعتقدات ما يكفي في بيان فسادها مجرد عرضها، وهذا الرأي من هذا الصنف، إذ إن فساده وبطلانه من الأمور المعلومة بالضرورة.. وكتاب الله بين أيدينا ليس فيه شيء من هذه المزاعم، وكذلك سنة نبينا صلى الله عليه وسلم.


قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "وهذه كتب الأنبياء التي أخرج الناس ما فيها من ذكر النبي صلى الله عليه وسلم ليس في شيء منها ذكر عليّ.. وهؤلاء الذين أسلموا من أهل الكتاب لم يذكر أحد منهم أنه ذكر عليّ عندهم، فكيف يجوز أن يقال: إن كلاً من الأنبياء بعثوا بالإقرار بولاية علي، ولم يذكروا ذلك لأممهم، ولا نقله أحد منهم ؟!" [منهاج السنة: 4/64.].


وكيف تتطاول هذه الأساطير على الأنبياء فتزعم أن آدم - عليه السلام - وبقية الأنبياء - ما عدا أولي العزم - قد تركوا أمر الله في الولاية؟!، إن هذا إلا بهتان عظيم، فالولاية باطلة والافتراء على الأنبياء باطل.


وبهذا جعلوا أتباع الأئمة أفضل من الأنبياء وليس فقط الائمة هم الذين أفضل من الانبياء بل واتباعهم كمان أفضل من الأنبياء لان أتباع الأنبياء اتبعوا الأئمة وحققول ركن الدين ولكن الأنبياء أنفسهم تركوا ركن الدين ولم يحققوه.


ومن المفارقات العجيبة: ذلك الغلو الذي لا يقف عند حد في مسألة عصمة الأئمة.. وهذا الجفاء في حق صفوة الخلق وهم الأنبياء، أليس ذلك دليلاً على أن واضعي هذه الأساطير هم قوم قد فرغت عقولهم ونفوسهم من العلم والإيمان وطلب الحق؟


وهذه الخرافات اذا ظهرت على أنها الاسلام فهي كافية أن تصد غير المسلمين عن الدخول في دين الله، لانها لا يمكن أن تكون دين ولا وحي من الله، ولهذا لابد من بيان أن هذه العقيدة ليست مذهب من مذاهب المسلمين وأنها اظهاراها على أنها من الاسلام يصد الناس عن الدخول في الدين.




الرأي الثاني (من آراء الشيعة) :



أن الرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي وضع بذرة التشيع، وأن الشيعة ظهرت في عصره، وأن هناك بعض الصحابة الذين يتشيعون لعليّ، ويوالونه في زمنه صلى الله عليه وسلم.


يقول القمي: "فأول الفرق الشيعة، وهي فرقة علي بن أبي طالب المسمون شيعة علي في زمان النبي صلى الله عليه وسلم وبعده، معروفون بانقطاعهم إليه والقول بإمامته، منهم المقداد بن الأسود الكندي، وسلمان الفارسي، وأبو ذر جندب بن جنادة الغفاري، وعمار بن ياسر المذحجي.. وهم أول من سمو باسم التشيع من هذه الأمة [المقالات والفرق ص: 15.].



سبب هذا الرأي الشيعة أنه محاولة إعطاء التشيع صفة الشرعية، والرد على دعوى خصومهم برد التشيع إلى أصل أجنبي، فادعوا هذه الدعوى، وحاولوا تأييدها وإثباتها بكل وسيلة؛ فوضعوا روايات كثيرة في ذلك


إن هذا الرأي لا أصل له في الكتاب والسنة، وليس له سند تاريخي ثابت، بل هو رأي يجافي أصول الإسلام وينافي الحقائق الثابتة، فقد جاء الإسلام لجمع هذه الأمة على كلمة سواء، لا ليفرقها شيعاً وأحزاباً


ويقول محمد حسين آل كاشف الغطا (المتوفى سنة 1373ه‍) : إن أول من وضع بذرة التشيع في حقل الإسلام هو نفس صاحب الشريعة يعني أن بذرة التشيع وضعت في بذرة الإسلام جنباً إلى جنب، وسواء بسواء،لاحظ أن هذا اعتراف منه بأن بذرة التشيع غير بذرة الإسلام


الرأي الثالث:


يجعل تاريخ ظهور الشيعة يوم الجمل إن علياً قصد طلحة والزبير ليقاتلهما حتى يفيئا إلى أمر الله جل اسمه، فسمى من اتبعه على ذلك الشيعة، فكان يقول: شيعتي، وسماهم - عليه السلام - الأصفياء الأولياء، وقال هذا الرأي ابن النديم وهو فيما يبدو ويشير إلى تاريخ ظهور الشيعة بمعنى الأنصار والأتباع، وتاريخ إطلاق لقب الشيعة على أنصار علي - رضي الله عنه - وأن علياً - عليه السلام - هو الذي لقبهم بذلك حيث يقول: "شيعتي".


يقول د. القفاري في أصول مذهب الشيعة: ولاشك أن هذا القول لا يدل على بداية الأصول الفكرية للتشيع، فهو يعني هنا المعنى اللغوي للشيعة وهو الأنصار


آراء غير الشيعة في نشأة التشيع:


ويقول بأن منشأ التشيع كان سنة 37ه‍، ومن أشهر القائلين بهذا الرأي صاحب مختصر التحفة الاثني عشرية ويبدو أن هذا القول يربط نشأة التشيع بموقعة صفين، حيث وقعت سنة 37ه‍ بين الإمام علي ومعاوية - رضي الله عنهما - وما صاحبها من أحداث، وما أعقبها من آثار، ولكن هذا الرأي لا يعني بداية الأصول الشيعية؛ حيث إننا لا نجد في أحداث هذه السنة فيما نقله المؤرخون من نادى بالوصية، أو قال بالرجعة، أو دعا إلى أصل من أصول الشيعة المعروفة، كما أن أنصار الإمام علي لا يمكن أن يقال بأنهم على مذهب الشيعة، أو أصل من أصول الشيعة، وإن كان في أصحاب الإمام علي كما في أصحاب معاوية من أعداء الإسلام الذين تظاهروا بالإسلام ليكيدوا له ، و أطلق لفظ الشيعة على الجانبين بلا تخصيص




ولكن طلائع العقيدة الشيعية وأصل أصولها ظهرت على يد السبئية باعتراف كتب الشيعة التي قالت بأن ابن سبأ أول من شهد بالقول بفرض إمامة علي، وهكذا تعترف كتب الشيعة بأن ابن سبأ هو أول من قال بالوصية لعلي ورجعته وطعن في الخلفاء الثلاثة والصحابة.. وهي آراء وعقائد أصبحت فيما بعد من أسس المذهب الشيعي


كما أن ابن سبأ قال برجعة علي وهذه المسألة أصبحت من أصول الاعتقاد عند الشيعة، وقد ثبت في صحيح البخاري ما يدل على أن هذه العقيدة ظهرت في وقت مبكر، وأن علياً - رضي الله عنه - سئل عنها، وقيل له: هل عندكم شيء مما ليس في القرآن ومما ليس عند الناس؟، فنفى ذلك نفياً قاطعاً


ملحوظة: سنفصل في محاضرات قادمة ما هي الوصية والرجعة وغيره.

هذه أهم الأصول التي تدين بها الشيعة [مما ينبغي أن يلحظ أن ربط نشأة التشيع بابن سبأ هو في التشيع المتضمن لهذه الأصول الغالية، أما "التشيع المتوسط والذي مضمونه تفضيل علي وتقديمه على غيره ونحو ذلك فلم يكن هذا من إحداث الزنادقة، بخلاف دعوى النص والعصمة فإن الذي ابتدع ذلك كان منافقاً زنديقاً".
وهو ابن سبأ وعصابته من اليهود والمنافقين والحاقدين والموتورين.]، وقد وجدت إثر مقتل عثمان رضي الله عنه في عهد علي رضي الله عنه ولم تأخذ مكانها في نفوس فرقة معنية معروفة، بل إن السبئية ما كادت تطل برأسها حتى حاربها علي رضي الله عنه [فقد أمر بإحراق أولئك الذين ادعوا فيه الألوهية
وأما السبابة الذين يسبون أبا بكر وعمر فإن علياً لما بلغه ذلك طلب ابن السوداء الذي بلغه ذلك عنه، وقيل: إنه أراد قتله، فهرب منه. وأما المفضلة الذين يفضلونه على أبي بكر وعمر فروي أنه قال: "لا أوتى بأحد يفضلني على أبي بكر وعمر إلا ضربته حد المفتري". (منهاج السنة: 1/219-220).]



ولكن ما تلا ذلك من أحداث هيأ جواً صالحاً لظهور هذه العقائد، حيث قد وجد لابن سبأ خلفاء كثيرون.


ملحوظة: لما وجدت من عدم دراية زمعرفة الطالبات بقصة ابن سبأ ومقتل عثمان رضي الله عنه قد تقرر سرد هذه الاحداث على وجه الاختصار في المحاضرة القادمة ان شاء الله تعالى



كلمات البحث

العاب ، برامج ، سيارات ، هاكات ، استايلات





lphqv2 vHd hgadum td kaHjil d,qp urd]jil lrjg uelhk hgadum uf] hggi fk sfH urd]m hgadum k.gj

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع

مواقع النشر

العبارات الدلالية
مقتل عثمان, الشيعة, عبد الله بن سبأ, عقيدة الشيعة, نزلت

مواضيع جديدة في قسم ارشيف الدروس


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع

مواضيع مشابهة للموضوع: محاضر2 رأي الشيعة في نشأتهم يوضح عقيدتهم
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر رد
المحاضرة4من سلسلة الشيعة - الإمامة عند الامامية رضوى-ام معاذ ارشيف الدروس 0 03-31-2009 08:27 AM

Bookmark and Share


جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن + 3ساعة على جرنيتش » [ 03:23 PM ]

converter url html by fahad7


أقسام المنتدى

~*¤®§(*§ قسم الترحيب §*)§®¤*~ˆ° | ماهو مشروع إشراقة نهضة ؟ | عرفنا بك - أخوة فقط - | ~*¤®§(*§ المنتديات الاسلامية §*)§®¤*~ˆ° | دروس تفسير القرآن الكريم { مكتــوبة } | دروس الحديث الشريف { مكتــوبة } | الفقه الاسلامي | توحيد الله | ~*¤®§(*§ منتدى اللغات §*)§®¤*~ˆ° | تعلم اللغة الأنجليزية | .: دروس اللغة الفرنسيـــة :. | ~*¤®§(*§ منتديات الكمبيوتر والأنترنت §*)§®¤*~ˆ° | دروس الأوفيس | الكمبيوتر والأنترنت | دوره تعلم الفلاش | التصميم والجرافيكس | ~*¤®§(*§ قسم الرياضة والصحة§*)§®¤*~ˆ° | الرياضة حياتنا - للرجال - | دروس الصحة والطب | ~*¤®§(*§ قسم الادب العربي §*)§®¤*~ˆ° | الشعـــر والقصــائد | ~*¤®§(*§ قسم االمجتمع المسلم §*)§®¤*~ˆ° | روضة الأخوات | أمتي .. أمتي | فضفضة شبابية | ~*¤®§(*§ القسم العام§*)§®¤*~ˆ° | المواضيع العامة | شاهد وأسمع | الصور والعجائب | ~*¤®§(*§ قسم الأدارة §*)§®¤*~ˆ° | كيف تستعمل المنتدى ؟ | التنمية البشرية | المواضيع الدينية العامة | ~*¤®§(*§ قسم الأنشطة العمليه §*)§®¤*~ˆ° | التجويد | دروس اللغة الألمانية | .:القرآن الكريم:. | قصص الأنبيــاء | الدين والمرأه | مستلزمات الفتوشوب | :. دروس اللغة العربيـــة .: | عندك أفكار في نهضة أمتك ؟ | التثبيت الايماني ومحاربة الفساد | الفكاهه والألعاب | الرقائق الأيمانية | حـــكم وأمثــال | :: مشـــروع رســائل النور :: | ورشه عمل " رسائل النور " | ~*¤®§(*§ مشاريع وحملات إشراقة نهضة §*)§®¤*~ˆ° | ::مشروع قدوتي -My Role Model Project :: | ورشه عمل " مشروع قدوتي " | دروس البرمجة | ساحه البرامــــــج | الغرفة الصوتية للأخوات | قصص إشراقة | مكتبة إشراقة | شباب أسلامي | :: الصوتيات :: | :: سلسلة صاحبيات حول رسول الله :: | دروس ال word | دروس ال Excel | دروس ال Access | مشروع منبه الذاكرين | جوالي إسلامي | سلسلة دروس التوفيل | ( أ . ب ) حاسبات | خاص بأعضاء المنتدى | الدروس المكتوبة ( مستوى مبتدئ ومتوسط ) | Enter here | أمومة وطفولة | مسابقات اشراقة | دروس اللغة الأيطاليــــــة | رمضـــانيــــات { اهلاً رمضان } | :: سلسلة رجال حول الرسول :: | Islamic section | للتسجيل في حلقات التحفيظ للأخوات | ملخصات دروس العقيدة | ملخصات دروس الحياه الأسلامية | ملخصات دروس الحديث الشريف | قلبي ملك ربي - رقائق - | منظومات التحفيظ | :: المرئيات :: | شارك بفاعليه | :- مشاريع - شبــــاب الأمة - ( للأخوة فقط ) . | ملخصات دروس التفسير | ملخصات دروس فقه الطهاره | واجبات طالبات التحفيظ | مواضيع جاري التأكد من صحتها | مواضيع جاري اعادة تهيأتها | شبل الأسلام | محمد رسول الله | أسطوانات | أرشيف الدروس | سلة المهملات | واجبات طلاب التحفيظ - الأخوة - | ارشيف الدروس | دروس ال PowerPoint | واجبات دورة الفوتوشوب | الارشيف | دورة المونتاج | أبداعات شبابية | أنا مسلمة | للتسجيل في حلقات التحفيظ للأخوة | الغرفة الصوتية للأخوة | ملخصات دروس التوحيد | الارشيف | دورة تعلم برمجة php | دورة أفلا يتدبرون القرآن | الطب البديل - التداوى بالاعشاب | دورة الفوتوشوب | قسم تطوير المنتدى | فن الطهو | اصنعيها بنفسك | دورة التجويد | كونى جميلة | مملكة المرأة المسلمة | منزلك | spam |


أقسام المنتدى

~*¤®§(*§ قسم الترحيب §*)§®¤*~ˆ° | ماهو مشروع إشراقة نهضة ؟ | عرفنا بك - أخوة فقط - | ~*¤®§(*§ المنتديات الاسلامية §*)§®¤*~ˆ° | دروس تفسير القرآن الكريم { مكتــوبة } | دروس الحديث الشريف { مكتــوبة } | الفقه الاسلامي | توحيد الله | ~*¤®§(*§ منتدى اللغات §*)§®¤*~ˆ° | تعلم اللغة الأنجليزية | .: دروس اللغة الفرنسيـــة :. | ~*¤®§(*§ منتديات الكمبيوتر والأنترنت §*)§®¤*~ˆ° | دروس الأوفيس | الكمبيوتر والأنترنت | دوره تعلم الفلاش | التصميم والجرافيكس | ~*¤®§(*§ قسم الرياضة والصحة§*)§®¤*~ˆ° | الرياضة حياتنا - للرجال - | دروس الصحة والطب | ~*¤®§(*§ قسم الادب العربي §*)§®¤*~ˆ° | الشعـــر والقصــائد | ~*¤®§(*§ قسم االمجتمع المسلم §*)§®¤*~ˆ° | روضة الأخوات | أمتي .. أمتي | فضفضة شبابية | ~*¤®§(*§ القسم العام§*)§®¤*~ˆ° | المواضيع العامة | شاهد وأسمع | الصور والعجائب | ~*¤®§(*§ قسم الأدارة §*)§®¤*~ˆ° | كيف تستعمل المنتدى ؟ | التنمية البشرية | المواضيع الدينية العامة | ~*¤®§(*§ قسم الأنشطة العمليه §*)§®¤*~ˆ° | التجويد | دروس اللغة الألمانية | .:القرآن الكريم:. | قصص الأنبيــاء | الدين والمرأه | مستلزمات الفتوشوب | :. دروس اللغة العربيـــة .: | عندك أفكار في نهضة أمتك ؟ | التثبيت الايماني ومحاربة الفساد | الفكاهه والألعاب | الرقائق الأيمانية | حـــكم وأمثــال | :: مشـــروع رســائل النور :: | ورشه عمل " رسائل النور " | ~*¤®§(*§ مشاريع وحملات إشراقة نهضة §*)§®¤*~ˆ° | ::مشروع قدوتي -My Role Model Project :: | ورشه عمل " مشروع قدوتي " | دروس البرمجة | ساحه البرامــــــج | الغرفة الصوتية للأخوات | قصص إشراقة | مكتبة إشراقة | شباب أسلامي | :: الصوتيات :: | :: سلسلة صاحبيات حول رسول الله :: | دروس ال word | دروس ال Excel | دروس ال Access | مشروع منبه الذاكرين | جوالي إسلامي | سلسلة دروس التوفيل | ( أ . ب ) حاسبات | خاص بأعضاء المنتدى | الدروس المكتوبة ( مستوى مبتدئ ومتوسط ) | Enter here | أمومة وطفولة | مسابقات اشراقة | دروس اللغة الأيطاليــــــة | رمضـــانيــــات { اهلاً رمضان } | :: سلسلة رجال حول الرسول :: | Islamic section | للتسجيل في حلقات التحفيظ للأخوات | ملخصات دروس العقيدة | ملخصات دروس الحياه الأسلامية | ملخصات دروس الحديث الشريف | قلبي ملك ربي - رقائق - | منظومات التحفيظ | :: المرئيات :: | شارك بفاعليه | :- مشاريع - شبــــاب الأمة - ( للأخوة فقط ) . | ملخصات دروس التفسير | ملخصات دروس فقه الطهاره | واجبات طالبات التحفيظ | مواضيع جاري التأكد من صحتها | مواضيع جاري اعادة تهيأتها | شبل الأسلام | محمد رسول الله | أسطوانات | أرشيف الدروس | سلة المهملات | واجبات طلاب التحفيظ - الأخوة - | ارشيف الدروس | دروس ال PowerPoint | واجبات دورة الفوتوشوب | الارشيف | دورة المونتاج | أبداعات شبابية | أنا مسلمة | للتسجيل في حلقات التحفيظ للأخوة | الغرفة الصوتية للأخوة | ملخصات دروس التوحيد | الارشيف | دورة تعلم برمجة php | دورة أفلا يتدبرون القرآن | الطب البديل - التداوى بالاعشاب | دورة الفوتوشوب | قسم تطوير المنتدى | فن الطهو | اصنعيها بنفسك | دورة التجويد | كونى جميلة | مملكة المرأة المسلمة | منزلك | spam |



Design and installation by servtop.com
Powered by vBulletin
جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%89-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%A5%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D9%82%D8%A9-%D9%86%D9%87%D8%B6%D8%A9 Add to My Yahoo! منتدى مشروع إشراقة نهضة Add to Google! منتدى مشروع إشراقة نهضة Add to AOL! منتدى مشروع إشراقة نهضة Add to MSN منتدى مشروع إشراقة نهضة View with Feed Reader منتدى مشروع إشراقة نهضة
Add to meta RSS منتدى مشروع إشراقة نهضة Add to Windows Live منتدى مشروع إشراقة نهضة Rojo RSS reader منتدى مشروع إشراقة نهضة iPing-it منتدى مشروع إشراقة نهضة Add to Feedage RSS Alerts منتدى مشروع إشراقة نهضة

منتدى مشروع إشراقة نهضة

↑ Grab this Headline Animator